إعداد وحوار عبدالله بن سعود الحكماني.

 امنحني جمهورا أمنحك ديوان
عائلتي 
هي أول عوامل نجاحي .. واللهجه البيضاءهي نقطة إلتقاء بين أبناء الخليج “
كلمات تناثرت بين ثنايا حوارنا مع ضيف ساحتنا من سطنة عمان .
الشاعر الشعبي حمد سعود الحكماني 

مركزك الثالث عمراً ضمن المجموعة الشعرية المكوّنة من ثلاثة شعراء أشقّاء -وبالتحديد في مجال الشعر الشعبي- فحبذا لو  تحدّد لنا مركزك في المجموعة نفسها شعراً الآن ومع الأدلّة والبراهين .

_ نفس المركز

انت بدأت كتابة الشعر في سن مبكّرة ومنذ بداياتك وأنت شاعر جميل (من وجهة نظري على الأقل ) فلو حدّثتنا عن البدايات في الكتابة والعوامل المساعدة على الجودة في الشعر ايضا.

يرجع هذا لاطّلاعي على الشعر و قراءاتي في مجال الأدب و أهتمامي به و لا شك أن العائلة هي العامل المساعد الأول كون اخواني شعراء  و والدي مهتم بالشعر.

من خلال قراءتي لمعظم إن لم يكن جميع نصوصك لفت انتباهي اللهجة التي كانت أقرب للنجدية وصارت أقرب للمحلية فهل من تفسير

أنا في نظري مسمّى ( اللهجة النجديّة )  لا أراه دقيقاً  و لكن الأدق ( اللهجة البيضاء ) التي هي نقطة التقاء بين أبناء الخليج وهي خليط من عدة لهجات و مطعمة باللغة الأم ( الفصحى ) 
أما بالنسبة لميولي إلى المفردات المحلية فالواجب على الشاعر إبراز بيئته ، و فيه نوع من ( الهويّة و الخصوصيّة )

اعلم بأنك شاركت في مسابقات شعرية داخل السلطنة وخارجها فما المراكز التي حققتها وما المراكز التي مازلت  تطمح أن تحقّقها؟

لم أحقّق إلا الشيّء القليل و مازال أمامي الكثير

لك وجود إعلامي سواء في الإعلام التقليدي أو الحديث ولكنه متواضع جدا ولا يوازي غزارة نتاجك وجودته .أتتفق معي ؟ وكيف الطريقة للتوسّع في الإعلام وفق ما ترى؟

اتفق معك و لكن القادم أفضل،  حاليا يجب التركيز على ( مواقع التواصل)

تكتب القصيدة بتروّي .لماذا؟

لكي لا أظلمها حقّها و يقول الشاعر قديما

لا تعرضنّ على الرواةِ قصيدةً
ما لم تكن بالغت في تهذيبها

فإذا عرضت الشعرَ غير مهذبٍ
عدّوهُ منك وساوساً تهذي بها

تراوح ما بين القصيدة ذات الصور الشعرية المكثّفة والقصيدة المباشره . ما مغزى ذلك؟

مثل ما يقول المثل الشعبي: ( كل هبوب اعطه شراعه )
لأن الجمهور متفاوت في ثقافته 
و كذلك الذوائق تختلف

وإن كنت لست بعيدا عن الكتب ولكن قراءتك قليلة وكذلك إن حدثت فهي متخصصة تقريبا أي شعر فصيح و روايات. أليس الثقافة العامة والقراءة في مختلف المجالات تثري الشاعر؟

بلا شك الثقافة مهمة للشاعر و غير الشاعر و مصدر الثقافة  هو الكتاب ولكن ليس الوحيد .
تستطيع ان تحصل على الثقافة بالاستماع و الحوار   و …و.. و…
أما كوني أقرب للأدب فأقول ( تخصص لكي تبدع)

تحفظ الكثير من الشعر بشقيه الفصيح والشعبي. برأيك حفظ الشعر مهم للشاعر؟

اكيد فهو يصنع لديك أرضاً خصبة للشعر و الإبداع و كذالك غذاء للروح

فقوت الروح أرواح المعاني
وليس بأن أكلت وإن شربتا

هوايتك الشعر وتخصصك الأكاديمي الهندسة المعمارية . وعلى الرغم من ان بين الاثنين قسيمة مشتركة وهي عمليّة البناء الا أنه هناك سؤال عن كيفية اجتماع الاثنين عندك ومدى توافقهما؟

صدفه بلا تخطيط

في مدوّنتك مئات القصايد والابيات ولكنك لم تجمعها في ديوانٍ الى الآن؟!

امنحني جمهور و أمنحك ديوان

ختاما نود ان تتحفنل بقصيده نختتم بها حوارنا معك شاعرنا .

يا ظلمة اليوبه الآهات في صدري
معتنقه الجرح ما هي تقبل التوبه

تعشق سواد الفضائية بالواقع المزري
و معها بنود المسالم غير مرغوبه

في أسري تعيش لكن أحكمت أسري
هي غالبه دوم ما به يوم مغلوبه

وانا إكسر تكتلها على صبري
لكنها رغم هذا غير معجوبه

تعبت تحييدها عن قيدها واسري 
أسري ل مدري و قفر الهايم آجوبه

أيام تجتازني و تطيح من عمري
و تخلف البال مثل أسوار مثقوبه

و الوقت لو يبتسم لي وينجبر كسري 
تقوم تأكل ثمر حسناته ذنوبه

والناس م اتشابه أوجه فكرها فكري 
كيف أصطنع حل ن أرضى به ويرضوبه

و المال يكره جيوبي عاد من بدري
يا صحبة الخير من يعطيني جيوبه

و الحب جيته وانا مملي وفا حدري 
لكن حرمني من اكلاته و مشروبه

واللي وقع في هواها حبي الحصري
شبت فوادي غلا ولا قبلت صوبه

ما خلت إلا ملامح وجهها البدري
تسطو على دمعتي  وتطيح مغصوبه

محتاج كاين جميل آشد به ازري 
يمتص مابي ويستحوذني أسلوبه

اسلمه كل كلي واشركه ف أمري
وامطر عليه الغرام و تخضر دروبه

واكحل عيونه الثنتين من شعري
و اكحل عيوني بشوفة كاين اعجوبه

حمد بن سعود الحكماني


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

4 آراء على “جولة حوارية في ربوع محافظة الوسطى6/30 لقاء مع الشاعر : حمد سعود الحكماني {شاعر شعبي }”

  1. لقاء رايع مع شاعر رايع لا يزال شاب ولكنه يصيغ القصيده على طريقة الكبار . اتمنا له التوفيق الدائم وشكرا الأخوان عبدالله الحكماني. وعبدالله النميري لإمتاعنا بهذا اللقاء