حوار : شديد ال سعد
ضيفنا هذا المساء مختلف ومعه سنكون ايضا مختلفين  فالطرق المؤدية اليه كثيرة والحديث معه ذو شجون ربما ان الوقت لن يكفي للارتواء من حديثه الشيق عرف عنه الهدوء العمق نزف الشعر من نعومة اظفاره وهو من بيت شعر وقبيلة ربما السواد الاعظم منهم شعراء
لم يسعى للشهرة رغم كثرة الفرص هو صاحب البيت الشهير(لو كان فيك الموت لا تظهر الخوف خلك جبل ما حرك السيل قاعه)
( لقب ) بفارس الكلمة  صاحب الكرت الذهبي بشاعر المليون  اقام امسيات محلية وخارجية معلم، فنان تشكيلي  وشاعر، انيق ،انتهج مدرسة مزدوجة بين التقليدية. والحداثة الرمزية،  بل رسم نهج خاص في الشعر تميز به
الشاعر و الناقد/ مفلح الثبيتي
فبأسمكم  و بأسم رابطة الإبداع الخليجي نرحب بضيفنا. ونترك له حرية تقديم نفسه وسيرته الذاتية
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
اولاً اشكر لك هذه المقدمة التي زادتني شرفا وليس ذاك بمستغرب منكم.
واشكرك على تقليدي هذا الوسام بحوارك معي عبر صحيفة رابطة الإبداع الخليجي الإلكترونية.
اما ما يخص السيرة الذاتية او ما اسميه الذكريات المتصلة بالحاضر فابدأه بسم الله.
الانسان البسيط : مفلح بن نجم الثبيتي
بدأت رحلتي مع الحياة بخسارتين ثقيلتين :  الاولى بعد 14شهرا من ولادتي، وكانت فقد والدتي ، والثانية بعد خمس سنوات وهي رحيل والدي من الحياة الدنيوية ، وبإذن الله ان يكونا في الفردوس الاعلى.
لم تتوقف عجلة الحياة من اجل دمعة يتيم  بل صنع مني الحرمان فسحة من الأمل . وتراكمات من الصبر هدفها الوصول لطموح  اسمى . بدأت بتوفيق من الله مرحلة الابتدائية.. السنة الاولى بقرية صغيرة بمنطقة بني سعد وحياة شبه صعبة مع زوجة اب كانت ام حقيقية. وعطاء رباني اعجز عن شكره  واخ  واخت ، لننتقل بعدها لمدينة الطائف العشق الاول مدينة الضباب والورد ودرست بمدرسة عبدالله بن مسعود الابتدائية  كانت الحياة بسيطة والتطور شبه ملحوظ  والجيران اقرب من القريب  وكأن ذاك الزمن خلق للتألف والانصهار الاسري بين الافراد. يسودنا الطهر. والنوايا الحسنه. برغم كفاف العيش وتسمر الحياة. ويتفاقم الكفاح. الى ان وصلت مرحلة الثانوية. ودرست بمدرسة دار التوحيد وكان الهدف 150 ريال تعطى للطالب كل شهر ، وللعلم هذا المعقل التربوي اسسه الملك عبد العزيز وكان يجلب اليه الطلاب من كل انحاء المملكة. تخرج منه معظم العلماء على سبيل المثال لا الحصر.. الشيخ بن باز.. وبن عثيمين… والاديب عبدالله بن خميس.. وغيرهم
نعود لصلب الموضوع ، تخرجت من الثانوي سنة 1411هـ ،التحقت بالكلية وامضيت 4سنوات قسم الفنون التشكيلية وحصلت على البكالوريوس سنة1415
ومنها انخرطت في عالم التعليم. قضيت فيهما يقارب 9سنوات ثم اعرت للتنشيط السياحي. بمدينة الطائف ومنه عدت للتعليم لمدة سنتان ثم تقاعدت مبكر لا تفرغ للتجارة.
لدي ولدان واربع بنات ولازلت مستقر بمدينة الطائف .
_ هناك اسقاطات في حياتك الشعرية  كان سببها تحولات في حياتك الشخصية ؟ حدثنا عن بعض المنعطفات التي منها ولد الالهام الشعري لديك؟
_ حياتي لم تكن تختلف كثيرا عن حياة ابناء مجتمعي الكادحين من اجل العيش ولكن اختلف الطموح . وتنوعت الأهداف.
ربما كان لي محطات كثيرة مع الفشل ليس تقصيرا مني ولكن هي ارادة الله التي نؤمن بها
لم يكن في تصوري ان اتجه للتعليم  او احمل هذه الرسالة العظيمة  فقط لأنني اتطلع لمجال اخر اجد فيه نفسي.
وبالفعل قطعت مشورا لبلوغه ولكن في اللحظات الأخيرة لم يكتب لي هذا الامل وكبقية الشباب ضع ملفك بالجامعة وانت وحظك  درست سنه لغة عربية وحولت منها لقسم الفنون  لأنني احمل هواية الرسم.
وكما اسلفت صعوبة العيش دفعت بي ان اعمل وادرس…لم تمر هذه الايام بسهوله.. ربما انني اقتربت اكثر من الشعر.. ولا اخفيك تنفست  ابحرت كثيرا مع ابو الطيب المتنبي ، ابو فراس ، عشقت مقارعات جرير ،والفرزدق، كنت اردد كثيرا قصيدة لابن زريق ، وجدت فيها فصولا كثيره تمثلني.
فكما قلت لك نحن ثلاثة اخوة  وتعودنا ان لا نفترق  ولكن اخي توجه لمكه للدراسة بكلية الهندسة ووالدتي (زوجت والدي) واختي ،انتقلا لقريتنا الصغيرة مؤقتا  فلم نعد نستطيع دفع الايجار او مسايرة العيش بالمدينة  ولك ان تتخيل ردة فعل هذا التشتت.
لم ننهار وصمد الجميع وتخرجت وبحمد الله هي اشهر  وتم تعييني بمحافظة الطائف معلم  وتحركت عجلة الترميم الأسري فكانت الخطوة الاولى عودة والدتي واختي  وبعد عام اخر تخرج اخي المهندس وكتب الله له التعيين ايضا بالطائف. مديرا لتطوير وحدة الشفا والهدا ولله الحمد والمنه .
واستمرت الحياة  هي لا تخلو من المنغصات ولكن  صُنع طريق  وحققت اهداف ورضينا بالمقسوم
_ ذكرت بأنك عشت يتيم الابوين وقاسيت ظروف اجتماعيه صعبه في طفولتك هل كان لها الدور الابرز في صنع شخصية مفلح الثبيتي كما يقال النجاح يخرج من رحم المعاناة ؟
_بالتأكيد. فالحرمان تفاصيل  مؤلمة فكل دمعة تعطيك معنى حقيقي لطعم الفرح…
_هل كان لذلك الحرمان دور في موهبتك الشعرية ؟
_ كما قلت لك الشعر لا يأتي من باب الفضول او من فراغ
فالمحطات الموجعة صنعت في داخلي نزف تبلور وصرخ وخرج شعرا من وجهة نظري
_جميل أستاذ مفلح  بدأت رحلتك مع الشعر مبكراً حدثنا عن البدايات كم كان عمرك حينها ؟ وماهي اولى قصائدك؟
_ بدأت التئتئة الشعرية من الرابعة عشر وستنطقني الشعر في السادسة عشر
وكانت اول بويتات اكتبها بسبب موقفٍ ايضا له الاثر والتحول الشعري
فقد فوجئت بضيف وعزيز وكان ذاك الوقت بالكاد نجد قوت يومنا. اردت ان اكرمه وذهبت لكذا شخص ليقرضني ما اكرم به ضيفي. ولكن كثرت الاعذار.. واغلقت الابواب. قرأ الضيف بوجهي الالم والاحراج. واقسم ان يسلفني المبلغ  ويحفظ ماء وجهي. وبالفعل اشتريت خروفا وكان الطبخ أن ذاك بالمنازل . وعزمت من احب ورحل تاركا لي عزة نفس. وابيات تتزاحم بصدري. قلت فيها
اكتب لكم حزني على بيض الاوراق
واشكي لكم عينٍ تزايد بكاها
يا  لايمي صدري من الهم قد ضاق
حتى السعادة من حياتي نفاها
ياما  من الخلان وافي وصداق
وياما بعضهم كلمته ما وفاها
وياما  عيوني ناظره يم  الافاق
ترجي عسى ربي يحقق مناها
_صح لسانك استاذ مفلح  هل تأثرت بمدرسه شعريه معينه في بداياتك ؟
صح بدنك  اخوي بو ورد
الحقيقة انني بدأت الشعر وانا لا اعرف معنى المدارس.. ولم اهتم لذلك.. فقط كنت من هواة القراءة والشعر بالذات.
_ برز نجمك في الشعر النبطي وانتهجت الرمزية في اغلب قصائدك ان لم تكن جميعها رغم ان جيلك من الشعراء اغلبهم ينتهج التقليدي السائد لماذا ؟
في الواقع انني نهلت من  مدرسة شاعر البيد الشاعر محمد وبدون اي تكلف تقمصت هذا
ثم قراءتي لشعراء المهجر اثرى افقي
اللهم انني طرقته بالعامية وهم كتاباتهم  بالفصحى.
ودمج الاسلوب بين التقليدية والرمزية. كون لدي منهج سمح لي ان اتطرق لما اريد وبحسب ما اريد. دون الوقوع في المحظور
ولم اكن انا السابق لذلك فهناك الشاعر الحميدي الثقفي الذي اشعل في زمنه هذا النهج  ومن بعده فُتح المجالات للتطوير
_ ولكن الا تخشى من عدم تقبله وانتشاره لدى الجمهور خصوصا اغلب المتلقين لا يميلون الى هذا النهج او الطرق من الشعر النبطي؟
لا اخفيك ان معدل الثقافة الادبية لدى معظم الاجيال القادمة  انخفض.. وهذا ما يجعل هذا الاسلوب الشعري غير محبب لدى الغالبية . لانهم يرغبون المباشر والسطحي الواضح.
اما من ناحية خشيتي من عدم قبولهم  لشعري. فانا اكتب لذاتي. ان رأيت انني مقتنع بما اكتب. فالعالم  باسره في نظري  مقتنع

_جميل هذه الثقةالتي في مكانها ابومهند نبي نسمع قصيده يا ابومهند؟

الاجمل ان اكون في ضيافتك ابشر
لا تبتلش فيني ولا بابتلش  فيك
دامك مزاجي طاري الشوق خلّه
والله لتبطي ما لحقتك اراضيك
الا تموت  وما غفرت الّك زله
الى متى  وانا احنّك وداريك
وانته تعاملني على غير مله
شقيت صدري لاجل اضمك وادفيك
وطعنت قلبّ من زمن مستحله
واحرقت عمري لاجل انور لياليك
قانوني ان (الخل تحت امر خله)
وكن العمر منّك ابتدى وانتهى فيك
عايش معك في دنيةٍ مستقله
ياكثر ما لاموني الخلق واغليك
مسحور مدري صابني منّك عله
صحيتني من حلمي اللي معَليك
للواقع اللي حطني في مذله
مدام جرحي سار ما عاد يعنيك
خساره ان الدمع لاجلك اهله
ادري احبك وادري اني ابا ابكيك
لَكن والله ماغَفرّت الّك زله
_ صح لسانك ابومهند شاعر جزل وطرح جميل
أستاذ مفلح انت تعيش في منطقه بداء منها شعر المحاورة وتخرج منها كبار شعراء المحاورة كمطلق الثبيتي ورشيد الزلامي وجار الله السواط وغيرهم كثير ولكن الغريب انك مقل جدا في شعر المحاورة ما هو السبب؟
_ لم اجد نفسي في هذا المجال
رغم انني طرقته الا انني لم اتكيف مع طقوسه
فالمحاورة تحتاج تفرغ. وتحتاج. حرفية خاصة.
اضف على ذلك ان ما ذكرته انت في سؤلك من العمالقة. رحمهم الله.كان احد الاسباب التي جعلتني لا اقتنع بما بعدهم َالساحة تشهد
_ برايك ما هو السبب في انخفاض مستوى المحاورة حاليا وعدم تواجدها كما كان في السابق؟
اعتقد والله اعلم.
عدم الاهتمام بخصوصية هذا الفن كـ (دفن المعنى) احترام الخصم. قلة الخبرة. ودخول العنصر المادي بقوة . واستغلالها للتكسب المادي فقط .
جميل… 
_المسابقات الشعرية  كشاعر المليون وشاعر العرب وغيرها من البرامج ما رأيك كشاعر فيها هل تعتقد ان هدفها دعم الشعر والشعراء ام هدفها مادي في الدرجة الاولى؟
_أرى ان ظاهرها لخدمة الشعر والشعراء وجوهرها ما العائد من ورائها من مكسب مالي؟ وهو الاهم عندهم .
فلو لم تعد بملايين لما استمرت الى الان
هذا لا يعني انه الغت حق الشاعر فهي اصبحت. تختصر المسافات لشهرة الشاعر.
_ كان لك تجربه في شاعر المليون صاحبها جدل كثير  تأهلت بالكرت الذهبي مباشرة لمرحلة الثمانية والاربعين ثم استبعدت بعد ذلك حدثنا عن تفاصيلها ؟
_ هي تجربة وافتخر بها  وبإشادة اللجنة..
والقصيدة لم تكن كظاهرها. حملت عدة رسائل، بدأت وكأنها تحكي هموم امه ،ولكن كان نسقها الشعري ابعد ، القيت النص ، وحال الانتهاء قال الدكتور نحن امام خبرة شعرية ونص عميق ، له عدة مخارج ومهام ، واشاد من بعده الشاعر حمد ولكن توقف في عدة محطات ، واردف بقوله قصيدة في قلب قصيدة ،وحصلت على الكرت الذهبي ل48، وبعد اسبوع بلغت بالاستبعاد  ربما لانهم شكو بالنص سياسيا
جميل هذا التوضيح …
_ القنوات الشعبية هناك من يقول انها خدمة الشعر والشعراء وهناك من يقول عكس ذلك انها ملأت الساحة بالغث والسمين  ما هو تعليقك؟
_ نتفق جميعا ان هناك سلبيات  ولكن لن ننكر الايجابيات
ربما من الإيجابيات كسر الاحتكار التسابق لإبراز المواهب
هناك قنوات فقط تبحث عن الكم وهناك من يبحث عن الكيف حتى لو انها قليله ولكن متواجدة وتناضل.
_ هناك من يقول ان كثرة ظهور الشاعر اعلاميا تحرق موهبته  هل تؤمن بهذه المقولة ؟
الموهبة ثابته ، ولكن كثرة الضهور يجعلها مملة
_ كان لك تواجد في المنتديات الشعرية وايضاً تواجد في مواقع التواصل الاجتماعي حاليا ما هو الفرق بينهما في خدمة الشعر والشعراء؟
_ المنتديات كانت اللبنة الأولى للاعتماد على النفس فكل شاعر يعمل ويجتهد للتواجد في اغلب المنتديات لإيصال صوته الشعري
وتلاشت تدريجيا مع خروج الفيس ،  والتويتر ، والانستقرام   ، ثم السناب
اصبحت هذه ملكية خاصة للشخص وثابته منها يستطيع ان ينشر ما يشاء وقت ما يشاء ولمن يشاء .
كل ذاك يصب في مصلحة الشعر والشعراء وبطريقة اصدق وأوثق
_ جميل هل تعتبر مواقع التواصل توثيق لقصائد الشاعر؟
_ بالتأكيد.
_ الان متداول في كل مكان الشيلات واغلب الجمهور يتابع الشيلات ماذا اضافت الشيلات للقصيدة وللشاعر ؟
الشيلات لم تضف للشاعر شيئا
خدمت المنشد وصاحب الاستوديو.
_ هناك من يقول انها تساهم في نشر القصيدة تعليقك؟
_ قد يكون الشاعر محظوظ وتنتشر قصيدته ولكن الا ترى ان اللحن هو من يأخذ الوهج الاكثر فلو كُتب  وطبق على قصيدة أخرى  ربما نُسيت الأولى وهكذا
_صحيح   ابو مهند عالم الأغنية هل دخلت قصائدك او تمانع  ان تغنى قصائدك او لم يسبق لك ذلك ؟
_ لم يسبق لي ان خضت التجربة رغم طلب بعض من يمتهن هذا الفن  مني الا انني افضل الابتعاد عن هذا الطريق.. لأسباب احتفظ بها لنفسي
_ جميل ابومهند  ، هل صدر لك ديوان مكتوب او مسموع ؟
_ قريبا بإذن الله سيخرج ديوان مقروء للنور
وهناك ديوان على موقع شبكة الشعر.
_ هناك طلب على قصيدة الصرافة نريد ان نعرف قصتها ونسمعها؟
_ هذه قصيدة تميل للفكاهة اكثر ففي ذات يوم ذهبت لسحب نقود من الصرافة وفو جئت بجملة رصيدك لا يكفي مع انني لم اتجاوز يوم من استلام الراتب.
المهم اتذكر انني مقترض من البنك  وكانوا لا يأخذونه الا بعد 25 من الشهر. اردت ان اكون ذكي في الشهر الذي سبقه وسحبت كل الرصيد قبل الموعد. ولكنهم اقصد البنك. اخذ الاول والتالي.
كررت المحاولة غير مصدق  من خلفي ضجرو  وباتت الاصوات تعلو
المهم اكمل لكم الحكاية في الابيات :
قدام صرافة واضغِط بالأزرار
من شافني قال الولد كله قروش
وبعد تبرمج رقمي وجاني اختار
ضغطت نقدي واحسب اني ولدبوش
وكن الذي حولي صعاليك واصغار
متغطرسٍ مدري على ويش منفوش
وفجأة على الشاشة طلع عدة اعذار
منها رصيدك ما يغطي ومغشوش
حنا نشدنا الفرع واعطانا الاخبار
القسط الاول ما لحقناه منهوش
لاتحسب ان يروح للبنك دينار
البنك لامنه لعب يعرف يكوش
وصنّمّت قدام الجهاز اضّرب افكار
ياكبرها لو كان اقَفِي ببَلّوش
يانعنبوهم ما يراعون الاقدار
هذي ثمان اسنين والرزق مطشوش
ولا انتبهت الا طويلين الاعمار
اللي ورايه تطّحِر ودها تهوش
احدٍ يقول ان كان راقد له اسطار
واخر يقول اكيد ذالرجل حشحوش
وقمت اتعزوى بعد ما وقف العار
ما تعرفوني يا ملاعين ياطروش
ومدري بعدها يعلم الله وش سار
مطروح جنب نعالي الراس مفقوش
_ سننتقل لجانب اخر في حياة الشاعر مفلح الثبيتي الأدبية قد لا يعلمه الكثير وهو النقد
_  ماهي مقومات الناقد الأدبي من وجهة نظرك ؟
اولا اشكرك ومن يثق في وجهة نظري له الشكر
اعترف لك يا صديقي انني ابدي وجهة نظر قابلة للصواب والخطأ  ولم اصل لمرحلة النقد بعينه
اما: مقومات الناقد فهي
الذوق فالذوق فطرة الاهيه تتأثر بالمجتمع الذي تخالطه ونوع اتجاهه.
وهي نوعان ذوق خاص وذوق عام  والمجال هنا يطول شرحه
ثانيا نأتي للثقافة :
فهي عنصر مهم للناقد وهي المغذي للذوق وعليها تستند رؤيا الناقد
ثالثا : تمرس الناقد وخبرته
رابعا : ضمير الناقد (وضمير الناقد ، وتوخيه العدل، وابتعاده عن المؤثرات الشخصية أهم الأركان في النقد، وأهم الشروط في الناقد إذ بدونه لا تجدي المعرفة ولا تنفع التجربة، ولا يصح الحكم، ولا يعتدل الميزان.)
هذا باختصار  لمقومات الناقد
_جميل يا ابومهند هذا الشرح التفصيلي وانا اعرف انك ناقد ادبي متمكن ولكن هل يجد النقد  في الوطن العربي الدعم والتطوير كباقي الفنون الأدبية؟
_ اطلاقا .. والنقاد الحقيقيون يعدون على الاصابع.
مع ان الناقد عنصر اساسي لتطوير اي فن..
ومن هذا المنبر الإعلامي اتمنى من رابطة الإبداع الخليجي ممثلة في مؤسسها  ان تكون سباقة لعمل يخص النقد بحيث يكون هناك مسابقة لا فضل نقد
_ بإذن الله  استاذ مفلح هل يواجه الناقد صعوبة في طرح نقده الادبي من قبل الشعراء الذي تعرض نصوصهم للنقد ؟
_ هناك شعراء يرفضون الاقتراب من نصوصهم وللأسف كُثر
وهناك شعراء يكون النقد لهم جرعة وتحفيز وهؤلاء هم الشعراء الحقيقيون فالثقة بالنفس تعطي الشاعر مراحل من التقدم والتطوير . ومن يثق بنفسه وشعره لا يخشى النقد
_ صحيح ،  نريد ان نسمع قصيده قبل فقرتنا الأخيرة  يابومهند ؟
عساك بخير ياصدر الزمن لو كثرت الشرهات
وانا ادري عنك ماهمك من اللي عد شرهاتك
ولاني ناشِدِك شلفاك ماتعبت من الطعنات
ولا حتى عن اللي قال  تسلم كل طعناتك
ابا اغض النظر حشمة طهارة ماضي الاموات
مع انك ماحَشمْت الحي كيف تحَشْم امواتك
سرقت أعمارنا وحنا على الغفله مع الغلطات
الا ياكثر مانفرح  وكَنَّا عيال غلطاتك
متى نصحى ونومن ب ان كل أعمارنا لحظات
متي نستوعب ان الله يراقب كل لحظاتك
مدام الله عظيم الشان اهو من يقضي الحاجات
فلا تهتم لو كثرت مع الايام حاجاتك
مجرد نبذه وحبيت انوه لو ببعض ابيات
ولا بستغرب ان قالو غريبه منهج ابياتك
انا فعلا  كذا شاعر ولي عند العرب ميزات
واغض الطرف لا قالو وطنك اغتال ميزاتك
على طاري الوطن والعشق  واللي يرفع الرايات
ابارك يا وطن للي  رفع بالمجد راياتك
برغم الشوق   والغربة وشي من الوجع بسكات
ورغم قلوب ما نامت وجعها اول اسكاتك
ورغم اشيا كثيره في عزاها نكثر الدعوات
وتحت بند الصبر والحلم واخر سطر دعواتك
تعال الليله وزف التهاني واشعل الشمعات
ياكبْرك وانت تنحر فالظلام  بنور شمعاتك
_ صح لسانك .لدينا فقره في لقاءتنا في حوار مع مبدع مع كل ضيوفنا وهي فقرة اسم في جمله سنضع لك خمسة اسماء وتعلق على كل اسم  في جمله ؟
عبدالله الفيصل؟   _ ثورة الشك
مطلق الثبيتي؟  _ امبراطور عصره
سعد بن جدلان ؟ _ صوت الشعر
مشعل بن سابر؟_ السباق مع الزمن
رابطة الابداع الخليجي؟ _ الأرض الصلبة للمبدعين
_ ختاما سعدنا  باستضافتك الشاعر والناقد مفلح الثبيتي  في صحيفة رابطة الابداع الخليجي الإلكترونية نترك لك المجال لتختم كما تشاء الكلمة الأخيرة لك؟
-انا الأسعد ولكوني احد اعضاء الرابطة اولا وثانيا لاستضافتي.. في صحيفة الابداع… شاكر للجميع قراءتي واعتذر ان لم اشبع فضولكم الادبي.. تمنياتي لكم التقدم والنجاح.. المستمر
ياخوي طاح الوقت من وسط عيني
وطال الشتا في صدري  وموت الاوراق
ياخوي  لاتنشدني ان غبت ويني
اخاف تفضحني مراسيل الاحداق
اشيا كثيره داخلي فاقديني
وَاشيا كثيره حملها صعب ينطاق
مليت اسولف للورق عن حنيني
حتى حنيني مل من صمت الاوراق
كن الشقا  منقوش باعلى جبيني
وكني الوحيد اللي ورث جمر الاشواق
يا كثر ما  كفنت حلم  بيديني
ويا كثر ما للحزن راعد وبراق
مدري من اللي داخلي عاذريني
ومدري من اللي يستحقون الاعماق
اخذت حكمه من اصابع يميني
والوقت ما يمشي علي كيف( م اشتاق)
صحيح واقف ما انحنى شي فيني
لكن وقفة  طووووود  في صدره انفاق
هذي دموعي  واقفه تحتريني
افتح لها  باب الوجع  لاجل تنساق
اسف ياعيني واعتذر سامحيني
اخاف من طيحة جمل والف بواق
واسف ياخوي ان قلت محتار ويني
ومليون اسف كل ما دوزن افراق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

10 آراء على “لقاء مع الشاعر والناقد : مفلح الثبيتي”

  1. في هذا الانسان كل يوم يظهر لي سبب ان أطلق عليه ظاهره فعلاً ابا مهند ظاهره شعريه اخلاقيه ثقافيه
    أشكر الايام والصدف التي عرفتني بشخص كقامته انسان يعدل وزنه ذهب.

  2. لله درك اخوي مفلح جميل ومبدع اينما كنت اسال الله لك التوفيق دنيا وآخره لقاء جميل وحوار رائع من اخوي شديد لكم مني صادق الود وصادق الدعوات

  3. الله الله لقاء جميل عرفنا بالفعل فيه الاخ والصديق والزميل مفلح عن قرب .
    ونعم الشاعر ونعم الناقد ونعم الرجل الذي اجتمعت فيه كل الصفات الحميدة فلله دره ابو مهند مبدع في كل حالاته

  4. السلام عليكم
    حوار طيب مع انسان طيب عرفته عن قرب وهو رمز من رموز الشعر التي نفخر بها انسان بما تحمله الكلمة من معنى له في القلب عبق وللحديث معه شجون
    شكرا على هذا اللقاء الطيب