الرئيسية / حوار مع مبدع / النحات طارق هاشم ولقاءه مع صحيفة رابطة الإبداع الخليجي

النحات طارق هاشم ولقاءه مع صحيفة رابطة الإبداع الخليجي

 


إعداد وحوار الكاتبة الصحفية / حصة بنت عبدالعزيز_ الرياض

الإبداع لوحه فنية يوظف فيها الفنان إحساسه وتفكيره ليخلق فن يخطف الأنظار ومن خلال وقفة في عالم الفنون يسعدنا ان نستضيف
مبدع من مبدعي النحت في المملكة العربية السعودية بالتحديد من محافظة الطائف ، اقترن عمله بالجمال و الفن التشكيلي ،أجاد استعمال فن النحت ، فاحترفه بإلمام وسمي النحّات والرسام، لخفايا اللون له الهام فبرع في تشكيله والإسهاب في الإتقان لتحمل أعماله الروعة لتكون له عنوان لما ترجمته من صدق الإحساس والوجدان،
هو الفنان التشكيلي السعودي ” طارق هاشم

_في بداية حوارنا نرحب بالنحات طارق هاشم عبر صحيفة ( رابطة الإبداع الخليجي ) نتعرف بإيجاز
إلى حياتك الشخصية والفنية .
أهلا وسهلا بكم إخواني الأفاضل ويشرفني ويسعدني تواجدي معكم في هذا الرقي الإبداعي .
معكم اخوكم : طارق بن هاشم الثقفي فنان تشكيلي ( نحات )
ماجستير تربية فنية من جامعة آم القرى بمكة المكرمة تخصص خزف
وأعمل حالياً معلم لمادة التربية الفنية بالمرحلة المتوسطة بمدينة الورد الطائف .
اعشق الفن وخاصة ما سلب وجداني منه وهو النحت .
ومن العام ” 2012م ” بدأت قصتي مع النحت وبدأت أعمالي تأخذ طابع التجسيم الثلاثي الأبعاد على خامة الحجر بشكل كبير .

_حدثنا عن إبداعك وموهبتك الفنية وكيف اكتشفت أن في داخلك موهبة تجسدت نحو فن النحت والفن التشكيلي؟ ومن الذي جذبك إلى هذا الفضاء الإبداعي؟
_بدأت موهبتي مع الفن منذ سنواتي الأولى بالمدرسة حيث كنت مولع بالفن التشكيلي بجميع أصنافه فلقد أبحرت في أعماق الفن في جميع مراحلي العمرية لأرتوي من مناهله الإبداعية في جميع أعمالي ، ولأجد نفسي عاشقاً هائماً للنحت في مرحلة الماجستير بعد تعرفي بشكل عميق على مبدع النحت المتفرد بأسلوبه النحات محمد الثقفي ليزيد شغفي بهذا الفن الراقي وليستخرج مكامن الإبداع بداخلي لتتفجر ينابيع الجمال بداخلي وتبرز معها ملامح هذا العشق بأعمالي الفنية .

_ طارق هاشم ما النحت ؟ وأين تجد نفسك بالنحت بالحجر أو الخشب أو المعادن ؟ ولماذا؟
_ النحت فن قديم بقدم الإنسان حيث نجد في عصرنا الحاضر الكثير من الشواهد وألأعمال التاريخية من الحضارات السابقة والأمم التي سبقتنا تبرهن لنا ذلك . ويختلف فن النحت في أسلوبه عن باقي الفنون البصرية الأخرى فهر لا يتعامل مع الأشكال مثل فن التصوير والرسم وإنما يتضمن أشكال مجسمة ثلاثية الأبعاد بطابع فني مبتكر يجسده النحات في أعماله . اما بالنسبة للخامة التي اعشق التعامل معها كثيرا في اعمالي فهي الحجر لما حباه الله من جمال وتكوين بالغ الروعة في تشكيلة

_ هل تعمل بالأدوات التقليدية كالمطرقة وغيرها أم تستخدم أدوات حديثة؟
_  استخدم جميع الأدوات التي قد تساعدني في إخراج العمل النحتي كما رسمته بمخيلتي من أدوات تقليدية كالمطرقة والإزميل وصولاً للأدوات الحديثة أيضا .

_ الرسم النحت هي إبداعات فنية تبرز موهبة فنان عشق تجسيد الواقع ، هل النحت أصعب من الرسم كفن إبداعي فني؟
_ بالنسبة لي كمتخصص في فن النحت فأرى أن النحت أصعب من الناحية التجسيدية للشكل الثلاثي الأبعاد .

_ الفن التشكيلي كما نعلم كان يدوياً ومن مخيلة الفنان فهل وقع تحت تأثير التكنولوجيا ، وكيف تراه؟
_  فعلا قد تأثر الفن بصفة عامة والنحت بصفة خاصة بالتكنولوجيا الحديثة فقد نرى في الوقت الحاضر كثيراً من الأعمال النحتية يتم عملها بآلات حديثة وتنتج بأعداد كبيرة بنفس الشكل والمضمون . ولكنها في رأيي لما تمثل طبقة النحاتين ولا تعتبر فناً نحتياً لكونها لم تخرج من تحت يد فنان .

_ هل فن النحت مجهول الهوية في المجال الإعلامي وما هي الأسباب؟
_  بإذن الله نطمح في القريب العاجل أن يعطى هذا الفن مزيدا من الاهتمام باعتباره فن يجاري الفنون التشكيلية الأخرى في جميع المناسبات الفنية .

_ من وجهة نظرك كيف ترى النحت هل هو مختلف المعاني فكرينا وفلسفيا ووطنيا وجماليا وتاريخيا ،هل طارق هاشم أوجد هذا في إحدى أعماله ؟
_ من وجهة نضري إن النحات الناجح والمتمكن يكون بمقدوره التعبير عن أحاسيسه وأفكاره الفنية في أعماله النحتية بجميع معانيها ورموزها الفلسفية والجمالية وغيرها فيعطي كل مقامٍ مقال في أعماله .
وهذا ما أسعى أليه دائماً في أعمالي النحتية لأترك للمتلقي حرية التعبير عن ما يشاهد وما يستنتجه من العمل .

_ تقييمك لفن النحت في السعودية من وجهة نظرك كيف تراه؟ ومن هم أشهر النحاتين السعوديين؟
_  تزخر بلادنا الحبيبة ولله الحمد بعدد من النحاتين الذين مثلو بلادنا في جميع المحافل المحلية والأجنبية وأثبتوا وجودهم فيها .
ومن أشهر النحاتين المتواجدين الآن الفنان والنحات الكبير ضياء عزيز ضياء والنحات العالمي محمد الثقفي والنحات علي الطخيص والنحات عادل خيمي والمتألق صديق واصل وعصام جميل والرائع نبيل نجدي وفيصل النعمان وفهد الازوري وطلال الطخيص وغيرهم مِن مَن أثروا الساحة الفنية بأعمالهم الرائعة .

_ لإظهار عمل نحتي إبداعي جميل هل يتطلب مهارة يدوية عالية؟ أم من الأدوات المستخدمة للنحت؟
_ جميعها .. فالأدوات عنصر رئيسي ومكمل للمهارة المكتسبة عند الفنان لمساعدته في إنتاج العمل النحتي .

_  أين يجد طارق متنفسه في الفن التشكيلي أم في النحت؟
_ النحت طبعاً .. وهو احد فروع الفن التشكيلي الجمالية وعنصر رئيسي فيها .

_ هل تعتقد أن المبدعين السعوديين عموماً قد نالوا حظهم من الجهات التي تعنى بالفن والفنانين بشمول الكلمة ؟
_  نعم … ولكن لكل مجتهدٍ نصيب … فمن يخدم فنه ويطوره يكون له نصيب من اهتمام تلك الجهات كلاٌ حسب تخصصه .

_ تختلف رؤية الفنانين ولكل فنان فلسفة معينة أو اتجاه يتميز بها عن الآخرين ما هي فلسفتك في النحت؟
 _ في العادة تكون أعمالي معتمده على فلسفة الرموز فلكل منحوتة رمزها الخاص بها ,كالرمز عن الأنثى وما يتعلق بها من مشاكل الحياة اليومية بالإضافة إلى حب التجريب في الملامس وتشكيل الأسطح للمنحوتات والذي اعتمد عليها في أعمالي الجديدة غالباً .

_ حدثني عن المنحوتة هيبة أنثى ؟ ولما أطلقت عليها هذا المسمى ؟
_ في تلك الفترة اتجهت في أعمالي إلى الرمزية كما أسلفت فكان للأنثى مكان ومكانةٌ في أعمالي فأحببت أن أنشئ علاقة بين الحجر والأنثى لما حباها الله من مكامن للجمال في صفاتها وخلقتها ليظهر ذلك بجمالية الحجر وبخطوط متمايلة ترمز للشموخ للحجر والأنثى سوياً , فكان من هنا سبب التسمية لهذا العمل .

 

                         هيبة أنثى


_  حدثنا عن المعارض الفردية أو الجماعية التي شاركت بها على مستوى المملكة والخليج العربي ؟و هل كثرة مشاركة الفنان مقياس لنجاحه في مجال فنّه أو عمله؟

_ أولا احمد الله على مشاركاتي في تلك المعارض والتي اعتبرها فخر لي بكل المراحل التي مريت بها فقد كان لي نصيب الفخر بتقديمها للمتلقين والمتذوقين بشكل نال على إعجابهم ولله الحمد وهذا ما رشحني للفوز بعدة مراكز متقدمة في اغلب المشاركات ولله الحمد . ومن وجهة نظري فإن العمل الناجح والمميز دائما هو من يفرض نفسه على دور العرض لعرضه ولو بشكل مستمر وهذا ما يساعد الفنان على الارتقاء بفنه وبأسلوبه وغزارة إنتاجه ليساعده على تقديم كل ما هو جميل ومتفرد .

_  في وطننا العربي أو نقول بشكل خاص في وطننا السعودي ما هي الحركة الفنية التشكيلية الأبرز في المرحلة الحالية؟
 _ جميع أنواع وفروع الفنون التشكيلية فلكل مجال متذوقون ومتابعون من الجمهور .

_  مع وجود مواقع التواصل الاجتماعي كالفيسبوك والسناب شات و تويتر وغيرها ، هل للفنان ( طارق) موضع قدم هناك لينهل الآخرين من إبداعه الفني؟
_ نعم ولله الحمد فلدي متصفح فيها بنفس اسمي الفني _ النحات طارق هاشم  فيسعدني ويشرفني ترك بصمة وتعليق لمن يتابعني فيها .

_  لك العديد من الابتكارات والإبداعات النحتية التي تحتوي على قيمة عالية من الجمال نريد منك أن تستعرض بعض من منحوتاتك ، كبطاقة تعريف بينك َوبين قرّاء الصحيفة ومتابعينا الكرام؟







_ كلمة أخيرة لك نختم بها هذا الحوار ؟
_ النحات طارق هاشم  :  أولا أحب أن اشكر جميع القائمين على هذا الصرح الراقي بمحتواه ومضمونة الجميل , كما لا يفوتني أن أتقدم بالشكر والامتنان الوفير لشخصك الكريم أختي حصة بنت عبدالعزيز على إتاحة الفرصة لي بتقديم أعمالي ورسالتي بفن النحت للمتلقين والمتذوقين بهذا الصرح الجميل ,كما لا يفوتني أن اشكر أخي وصديقي الشاعر الفذ مفلح المنصوري أبو مهند والذي له الفضل بعد الله في إشراكي لهذه الكوكبة الشعرية والفنية الرائعة من الإخوة والأخوات فشكراً شكرا لكم من الأعماق , والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
_ الكاتبة الصحفية حصة بنت عبدالعزيز: ونحن بدورنا لايسعنا إلا أن نشكر النحات والفنان التشكيلي طارق هاشم  ﺗﺸﺮﻓﺖ ﺑﻤﻌﺮﻓﺘﻚ، ﻟﻘﺎء ﺟﻤﻴﻞ وﻣﻤﻴﺰ ﻣﻊ ﺷﺨﺼﻴﺔ راﻗﻴﺔ وﻣﺒﺪع ﺗﻘﺒل ﺑﺈﺳﻤﻲ وﺑﺈﺳﻢ صحيفة رابطة الإبداع الخليجي  و كوادرها وﺑﺈﺳﻢ ﻣﺘﺎﺑﻌﻴﻨﺎ ﻛﻞ اﻟﺸﻜﺮ واﻹﻣﺘﻨﺎن وﻧﺘﻤﻨﻰ ﻟﻚ اﻟﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﺘﺄﻟﻖ واﻟﻨﺠﺎح تحياتي وتقديري لك ولمتابعينا الكرام.

عن حصة بنت عبدالعزيز

حصة بنت عبدالعزيز
سألني أحدهم عن كنة الصمت . فقلت : الصمت هو تعالي الذات عن سفسفة السفهاء ، فـ لهم عربدة الكلام ولي لمعان الصمت !! الكاتبة الصحفية / حصة بنت عبدالعزيز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.